فصل: قال ابن المثنى:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الملك: آية 16]:

{أأمِنْتُمْ منْ فِي السّماءِ أنْ يخْسِف بِكُمُ الْأرْض فإِذا هِي تمُورُ (16)}.
{أأمِنْتُمْ} الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {منْ} مفعول به {فِي السّماءِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {أنْ يخْسِف} مضارع منصوب بأن {بِكُمُ} متعلقان بالفعل {الْأرْض} مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من اسم الموصول. {فإِذا} الفاء حرف عطف {إذا} الفجائية {هِي} مبتدأ {تمُورُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الملك: آية 17]:

{أمْ أمِنْتُمْ منْ فِي السّماءِ أنْ يُرْسِل عليْكُمْ حاصِبا فستعْلمُون كيْف نذِيرِ (17)}.
{أمْ أمِنْتُمْ} {أم} حرف عطف بمعنى بل وماض وفاعله {منْ} مفعوله {فِي السّماءِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {أنْ يُرْسِل} مضارع منصوب بأن {عليْكُمْ} متعلقان بالفعل {حاصِبا} مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من اسم الموصول {فستعْلمُون} الفاء حرف استئناف والسين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها {كيْف} اسم استفهام خبر مقدم {نذِيرِ} مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف والجملة الاسمية سدت مسد مفعول تعلمون.

.[سورة الملك: آية 18]:

{ولقدْ كذّب الّذِين مِنْ قبْلِهِمْ فكيْف كان نكِيرِ (18)}.
{ولقدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {كذّب الّذِين} ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها {مِنْ قبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {فكيْف} الفاء الفصيحة {كيف} اسم استفهام خبر كان المقدم {كان} كان ماض ناقص {نكِيرِ} اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها.

.[سورة الملك: آية 19]:

{أولمْ يروْا إِلى الطّيْرِ فوْقهُمْ صافّاتٍ ويقْبِضْن ما يُمْسِكُهُنّ إِلاّ الرّحْمنُ إِنّهُ بِكُلِّ شيْءٍ بصِيرٌ (19)}.
{أولمْ} الهمزة حرف استفهام والواو استئنافية {يروْا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والكلام مستأنف لا محل له {إِلى الطّيْرِ} متعلقان بالفعل {فوْقهُمْ} ظرف مكان {صافّاتٍ} حال {و} الواو حرف عطف {يقْبِضْن} مضارع مبني على السكون ونون النسوة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {ما يُمْسِكُهُنّ} ما نافية ومضارع ومفعوله {إِلّا} حرف حصر {الرّحْمنُ} فاعل والجملة استئنافية لا محل لها {إِنّهُ} إن واسمها {بِكُلِّ} متعلقان ببصير {شيْءٍ} مضاف إليه {بصِيرٌ} خبر والجملة تعليل.

.[سورة الملك: آية 20]:

{أمّنْ هذا الّذِي هُو جُنْدٌ لكُمْ ينْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرّحْمنِ إِنِ الْكافِرُون إِلاّ فِي غُرُورٍ (20)}.
{أمّنْ} {أم} حرف عطف بمعنى بل ومن اسم استفهام مبتدأ {هذا} اسم الإشارة خبر {الّذِي} اسم الموصول بدل من هذا {هُو جُنْدٌ} مبتدأ وخبره والجملة صلة {لكُمْ} صفة {جند} {ينْصُرُكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة ثانية لـ: {جند} {مِنْ دُونِ} متعلقان بالفعل {الرّحْمنِ} مضاف إليه.
{إِنِ} نافية {الْكافِرُون} مبتدأ {إِلّا} حرف حصر {فِي غُرُورٍ} خبر والجملة اعتراضية لا محل لها.

.[سورة الملك: آية 21]:

{أمّنْ هذا الّذِي يرْزُقُكُمْ إِنْ أمْسك رِزْقهُ بلْ لجُّوا فِي عُتُوٍّ ونُفُورٍ (21)}.
{أمّنْ هذا الّذِي} سبق إعرابه {يرْزُقُكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول {إِنْ أمْسك} إن حرف شرط جازم وماض في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف {رِزْقهُ} مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها {بلْ لجُّوا} بل حرف عطف وانتقال وماض وفاعله {فِي عُتُوٍّ} متعلقان بالفعل {ونُفُورٍ} معطوف على {عتو} والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الملك: آية 22]:

{أفمنْ يمْشِي مُكِبّا على وجْهِهِ أهْدى أمّنْ يمْشِي سوِيّا على صِراطٍ مُسْتقِيمٍ (22)}
{أفمنْ} الهمزة للاستفهام والفاء حرف استئناف من اسم موصول مبتدأ {يمْشِي} مضارع فاعله مستتر.
والجملة صلة {مُكِبّا} حال {على وجْهِهِ} متعلقان بـ: {مكبا} {أهْدى} خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. {أمّنْ} أم حرف عطف ومن مبتدأ {يمْشِي} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {سوِيّا} حال {على صِراطٍ} متعلقان بـ: {سويا} {مُسْتقِيمٍ} صفة وخبر المبتدأ محذوف لدلالة ما قبله عليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الملك: آية 23]:

{قُلْ هُو الّذِي أنْشأكُمْ وجعل لكُمُ السّمْع والْأبْصار والْأفْئِدة قلِيلا ما تشْكُرُون (23)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {هُو الّذِي} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول {أنْشأكُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول {وجعل} ماض فاعله مستتر {لكُمُ} متعلقان بالفعل {السّمْع} مفعول به {والْأبْصار والْأفْئِدة} معطوفان على {السمع} والجملة معطوفة على ما قبلها {قلِيلا} صفة مفعول مطلق محذوف {ما} زائدة {تشْكُرُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة التعليلية لا محل لها.

.[سورة الملك: آية 24]:

{قُلْ هُو الّذِي ذرأكُمْ فِي الْأرْضِ وإِليْهِ تُحْشرُون (24)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {هُو الّذِي} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول {ذرأكُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {فِي الْأرْضِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول {وإِليْهِ} متعلقان بـ: {تحشرون} {تُحْشرُون} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.[سورة الملك: آية 25]:

{ويقولون متى هذا الْوعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِين (25)}.
{ويقولون} الواو حرف استئناف ومضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {متى} اسم استفهام خبر مقدم {هذا} مبتدأ مؤخر {الْوعْدُ} بدل من اسم الإشارة والجملة الاسمية مقول القول {إِنْ كُنْتُمْ} شرطية جازمة وكان واسمها {صادِقِين} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف والجملة الشرطية مقول القول.

.[سورة الملك: آية 26]:

{قُلْ إِنّما الْعِلْمُ عِنْد اللّهِ وإِنّما أنا نذِيرٌ مُبِينٌ (26)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {إِنّما} كافة مكفوفة {الْعِلْمُ} مبتدأ {عِنْد} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ {اللّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مقول القول {وإِنّما} والواو حرف عطف {إِنّما أنا نذِيرٌ} إنما كافة ومكفوفة ومبتدأ وخبره {مُبِينٌ} صفة {نذير} والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الملك: آية 27]:

{فلمّا رأوْهُ زُلْفة سِيئتْ وُجُوهُ الّذِين كفرُوا وقِيل هذا الّذِي كُنْتُمْ بِهِ تدّعُون (27)}.
{فلمّا} الفاء حرف استئناف (لما) ظرفية شرطية غير جازمة {رأوْهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {زُلْفة} حال {سِيئتْ} ماض مبني للمجهول {وُجُوهُ} نائب فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها {الّذِين} مضاف إليه {كفرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وقِيل} الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول {هذا الّذِي} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول {كُنْتُمْ} كان واسمها {بِهِ} متعلقان بـ: {تدعون} {تدّعُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر {كنتم} وجملة {كنتم}.. صلة الموصول وجملة قيل.. معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الملك: آية 28]:

{قُلْ أرأيْتُمْ إِنْ أهْلكنِي اللّهُ ومنْ معِي أوْ رحِمنا فمنْ يُجِيرُ الْكافِرِين مِنْ عذابٍ ألِيمٍ (28)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {أرأيْتُمْ} الهمزة للاستفهام الإنكاري وماض وفاعله والجملة مقول القول {إِنْ} شرطية جازمة {أهْلكنِي اللّهُ} ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها {ومنْ} معطوفة على ياء المتكلم {معِي} ظرف مكان {أوْ} حرف عطف {رحِمنا} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {فمنْ} الفاء واقعة في جواب الشرط (منْ) اسم استفهام مبتدأ {يُجِيرُ} مضارع فاعله مستتر {الْكافِرِين} مفعوله {مِنْ عذابٍ} متعلقان بالفعل {ألِيمٍ} صفة {عذاب} والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملة الشرط سدت مسد مفعولي {أرأيتم}.

.[سورة الملك: آية 29]:

{قُلْ هُو الرّحْمنُ آمنّا بِهِ وعليْهِ توكّلْنا فستعْلمُون منْ هُو فِي ضلالٍ مُبِينٍ (29)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {هُو الرّحْمنُ} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول {آمنّا} ماض وفاعله {بِهِ} متعلقان بالفعل والجملة حال {وعليْهِ} متعلقان بـ: {توكلنا} {توكّلْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {فستعْلمُون} الفاء حرف استئناف والسين للاستقبال ومضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {منْ} مبتدأ {هُو} ضمير فصل {فِي ضلالٍ} جار ومجرور خبر المبتدأ {مُبِينٍ} صفة والجملة الاسمية سدت مسد مفعولى تعلمون وجملة ستعلمون.. استئنافية لا محل لها.

.[سورة الملك: آية 30]:

{قُلْ أرأيْتُمْ إِنْ أصْبح ماؤُكُمْ غوْرا فمنْ يأْتِيكُمْ بِماءٍ معِينٍ (30)}.
{قُلْ أرأيْتُمْ} سبق إعرابها {إِنْ} شرطية جازمة {أصْبح ماؤُكُمْ غوْرا} أصبح واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها {فمنْ} الفاء واقعة في جواب الشرط (من) اسم استفهام مبتدأ {يأْتِيكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط {بِماءٍ} متعلقان بالفعل {معِينٍ} صفة ماء. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الملك فِيها حديثان:
1389- الحديث الأول:
عن النّبِي صلى الله عليه وسلم «أنه تلاها فلمّا بلغ قوله: {أيّكُم أحسن عملا} قال: أيّكُم أحسن عقلا وأوْرع عن محارم الله وأسرع فِي طاعة الله».
قلت تقدم فِي أول هود.
1390- الحديث الثّانِي:
عن رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال «من قرأ سُورة الْملك فكأنّما أحْيا ليْلة الْقدر».
قلت رواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره بسنديه فِي آل عمران.
ورواهُ الواحدي فِي تفْسِيره الْوسِيط بِسندِهِ الْمُتقدّم فِي يُونُس. اهـ.

.من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

.قال ابن المثنى:

سورة الملك (67):
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ
{هلْ ترى مِنْ فُطُورٍ (3)} صدوع..
{خاسِئا (4)} مبعّدا..
{وهُو حسِيرٌ (4)} لا يبصر، قال الأول:
إن العسير بها داء مخامرها ** فشط ها نظر العينين محسور

(74) العسير اسم ناقة..
{فِي مناكِبِها (15)} في جوانبها..
{فإِذا هِي تمُورُ (16)} كما يمور السحاب..
{إِلى الطّيْرِ فوْقهُمْ صافّاتٍ (19)} باسطات أجنحتهن ويقبضن فيضربن بأجنحتهن..
{قلِيلا ما تشْكُرُون (23)} تشكرون قليلا..
{رأوْهُ زُلْفة (27)} قربة، قال:
طىّ اللّيالي زلفا فزلفا

{الّذِي كُنْتُمْ بِهِ تدّعُون (27)} أي تدّعون به وتكذبون وتردّون..
{أصْبح ماؤُكُمْ غوْرا (30)} مجازها: غائرا والغور مصدر وقد تفعل العرب ذلك، قال ابن الزّبعرى:
يا رسول المليك إنّ لسانى ** راتق ما فتقت إذ أنا بور

(390) قال أبو عبيدة الزّبعرى وأبو عمرو الزّبعرى، والزبعرى كثير شعر الوجه والحاجبين وجمل زبعرى كذلك. اهـ.